الموقع الرسمي للنقابة الفرعية للعلاج الطبيعي بالدقهلية

كتب/مقالات/استشارات طبة

الرئيسية » استشارات طبية
أرسل هشام عبد المنعم يقول، كسرت ساقى وقمت بإجراء عملية تم فيها تركيب شريحة ومسامير، بعد العملية نصحنى الطبيب بعدم المشى على رجلى، متى يسمح لى بوضع رجلى على الأرض وتحميل الوزن عليها؟

يجيب الدكتور أسامة حفنى استشارى العلاج الطبيعى وعلاج السمنة قائلا، تحميل الوزن على الرجل المصابة بكسر بعد عملية التثبيت الداخلى من أهم مراحل العلاج الطبيعى بعد العملية، وبداية التحميل الجزئى المتدرج وصولا إلى التحميل الكامل، من الإجراءات الهامة التى ينبغى التشاور بين جراح العظام وأخصائى العلاج الطبيعى فى كل حالة.

فمن جهة أثبتت الدراسات الحديثة، أن العلاج الطبيعى منذ اليوم الأول بعد جراحة تثبيت العظام والتحميل المبكر عليه من أسباب الالتئام الجيد للعظام، وأيضا العودة إلى الحالة الطبيعية للعضلات والمفاصل المعنية.

ومن جهة أخرى، يرى بعض الجراحين أن التحميل المبكر قد يضر بنتيجة الجراحة، ومن هنا كان التعامل مع كل حالة والتعاون بين الجراح وأخصائى العلاج الطبيعى فى غاية الأهمية للوصول إلى التأهيل الأمثل لكل مريض. ... قراءة التالي »
الفئة: استشارات طبية | مشاهده: 909 | أضاف: dpts | التاريخ: 2011-05-04 | تعليقات (0)

أرسلت أمانى عبد الوهاب تقول: منذ عشر أعوام وأنا أعانى ألماً شديداً، والبداية حدثت عندما تعرضت لحادث وعلى إثره تم كسر مفصل الفخذ، وتم تركيب مسمارين للتثبيت، وبعد إزالتهم تبين وجود خشونة بالمفصل، وبسبب هذه الخشونة إحساس بالألم الشديد من أول حركة لمفصل الفخذ، وبعد ثلاث سنوات تم تركيب لى غطاء مفصل صناعى لإزالة الألم، وبعد سنتين من تركيبة عاودنى الألم، ولكن ليس بسبب المفصل، ولكن بسبب الالتهابات الشديدة حول المفصل وبعمل مسح ذرى لأن المفصل مصنوع من المعدن لا يجوز عمل أشعة رنين أو مقطعية، فتم عمل مسح ذرى لكشف سبب الألم، مع العلم أن المفصل والعظام فى حالة ممتازة ولله الحمد، ولكن نتيجة المسح الذرى، وجدت التهابات شديدة حول المفصل، وقد أصابت العضلات والأربطة، وهذا هو سبب الألم، أرجو الإفادة؟

يجيب الدكتور أسامة حفنى، استشارى العلاج الطبيعى وعلاج السمنة قائلاً، استمرار الألم المزمن بعد عمليات استبدال مفصل الفخذ سواء كلياً أو جزئياً من الأمور الشهيرة، والتى يعانى منها نسبة لا تقل عن 10% من المرضى والأسباب عديدة منها حدوث التهابات حول الأجز ... قراءة التالي »
الفئة: استشارات طبية | مشاهده: 650 | أضاف: dpts | التاريخ: 2011-03-31 | تعليقات (0)