الموقع الرسمي للنقابة الفرعية للعلاج الطبيعي بالدقهلية

كتب/مقالات/استشارات طبة

الرئيسية » 2011 » أبريل » 1 » الحركة بركة
3:47 AM
الحركة بركة
 
إن أفضل الأوقات لممارسة الرياضة فهى الفترة ما بين الغذاء والعشاء، وذلك لأن درجة حرارة الجسم والعضلات في هذا الوقت تصل إلى أعلى معدل لها خلال اليوم, كما أن قوة التحمل ومرونة العضلات تكون في أعلى معدل لها مما يقلل من التعب وإجهاد العضلات.

...وينصح بتثبيت مواعيد ممارسة الرياضة عند الأطفال حتى لا يتأثر التمثيل الغذائي للطفل، كما يفضل تجنب ممارسة الرياضة في الصباح الباكر لانخفاض درجة حرارة الجسم في هذا الوقت.

كما أن الجلوس لساعات طويلة يؤدي إلى ركود الدم في الأوردة، كما أنه يضاعف من إحتمالات حدوث جلطة دموية في أوردة الساق العميقة إلى أربعة أسابيع بعد الرحلة، مما يسبب الألم وتورّم الرجل.

لم يعرف أجدادنا الجلطات لأنهم كانوا بلا سيارات وكانوا يجرون ويمشون ساعات طويله, كما كانوا يعتمدون على الدواب في التنقل, بالطبع ركوب الحصان أو الحمار يهزهز الساقين ويدلك القدمين, وهو بمثابة علاج طبيعي وقائي.

كما أن الصلاة رياضة مثلى تساعد على الوقاية من قلة الحركة خاصةً لو كانت فى المسجد فيتعود المصلى على ممارسة رياضة المشى أيضاً.

الرياضة محور إهتمام قدماء المصريون

عرف الفراعنة الرياضة واستخدموها للترويح ولبناء الجسم وتنميه اللياقه البدنيه، وقد مارس القدماء المصريين، المصارعه، الجمباز، السباحه، الصيد، المبارزه، التحطيب، رفع الأثقال، الفروسيه، الجري، الهوكي.

كما مارس قدماء المصريين رياضة العدو والتي كانت من شروط تولى عرش مصر، حيث كان النجاح في العدو شرطاً أساسياً لتولي الحكم أو التجديد للفرعون، وكان لزاماً عليه أن يقطع مسافة محددة لكي يثبت أنه بصحة جيدة تؤهله إلى حكم البلاد, هذا ما تم تدوينه على معظم الآثار المصرية منها ما يظهر بالمقصورة الحمراء بمعبد حتشبسوت بالكرنك.
---------------------
الفئة: مقالاتنا الطبية | مشاهده: 655 | أضاف: dpts | الترتيب: 0.0/0
مجموع المقالات: 0
إضافة تعليق يستطيع فقط المستخدمون المسجلون
[ التسجيل | دخول ]